الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:08 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
الحوار نيوز
محافظ الجيزة يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح ٨٧,٠٥% محافظ الجيزة : فتح المجازر بالمجان طوال أيام عيد الأضحى المبارك الجيزة تشن حملة اشغالات مكبرة فى شوارع مستشفى الهرم وفيصل لتسهيل حركة المواطنين الإعلامى محمد العمراني يهنىء الإعلامية سما عزمى المذيعين بقناة الشمس بعيد ميلادها على أرض الواقع يفتح ملف قانون التصالح الجديد ويستضيف المستشار محمد فؤاد شرابى على قناة الشمس مصر ترحب بقرار دول النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين مصدر رفيع المستوى يعرب عن استغراب مصر من الإساءة المتعمدة لجهودها في وقف الحرب بغزة محمد دحلان: الاعتراف بفلسطين خطوة كبرى نأمل أن تنضم إليها دول الاتحاد الأوروبي ودول العالم الأردن: اقتحام ”بن غفير” للمسجد الأقصى خرق للقانون الدولي أيرلندا وإسبانيا والنرويج تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية بعد اقتحامه المسجد الأقصي.. وزير الأمن القومى المتطرف للاحتلال :”علينا السيطرة على هذا المكان الأكثر أهمية على الإطلاق” أبو الغيط يرحب باعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين

منصات تعلّق تسعير الذهب نتيجة التلاعب استغلالًا لعطلات أعياد الميلاد

سوق الذهب
سوق الذهب

أعلنت منصات تجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، وقف حركة تسعير الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الإثنين، نتيجة عدم الاستقرار، وتعرض السوق لعمليات تلاعب فجة منذ أمس الأحد العطلة الرسمية للسوق المحلية والعالمية.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن المنصة أوقفت نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ أمس الأحد، في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية تزامنًا مع احتفالات أعياد الميلاد.


ووفقًا للأسعار المعلنة وغير الحقيقية داخل السوق الذهب، قفزت الأسعار بنحو 100 جنيه، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولارًا.

وأوضح المدير التنفيذي للمنصة، أن تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد على وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.
أضاف، أن عملية تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية، وتفتقد للمحددات الواضحة، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا يوجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي.

أشار، إلى أن عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار.


أضاف، أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب فى مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.


وأضاف، أن السوق تسيطر عليها مجموعة من المنتفعين الذين يهدرون مقدرات البلاد في ظرف دقيق تمر به مصر، ساعين لخلق حالة من الهلع بين المواطنين لزيادة المبيعات.