الحوار نيوز
الأحد 16 أغسطس 2026 مـ 06:12 صـ 2 ربيع أول 1448 هـ
الحوار نيوز
موسى مصطفى موسى: ضبط منظومة تسجيل خطوط المحمول ضرورة لحماية بيانات المواطنين ومواجهة الجرائم الإلكترونية إبراهيم ضيف: حماية المواطنين من الاستخدام غير المشروع لبياناتهم حق أصيل لا يجوز المساس به محمد صالح: بيانات الرقم القومي ملك للمواطن ولا يجوز استخدامها في تسجيل خطوط محمول دون موافقته إرادة جيل يطالب بإعادة النظر في أسعار شرائح الكهرباء والزيادة الجديدة استجابةً للمواطنين إبراهيم ضيف: التحركات المصرية أعادت القضية الفلسطينية إلى مسارها الصحيح ورسخت مكانة القاهرة كصانعة للسلام رئيس حزب الغد: مصر تقود معركة السلام بحكمة وثبات.. والقضية الفلسطينية تشهد تحولًا تاريخيًا بفضل التحركات المصرية النائب مصطفى مزيرق: نجاح الدبلوماسية المصرية يؤكد أن القاهرة هي الضامن الرئيسي لاستقرار المنطقة وحماية الحقوق الفلسطينية محمد صالح: القيادة السياسية نجحت في فرض الرؤية المصرية باعتبارها الأساس لأي تسوية عادلة للقضية الفلسطينية محمد صالح: توقيت إعلان الحقائق في القضايا الأمنية يخضع لمقتضيات الأمن القومي.. والوعي الوطني ضرورة النائب مصطفى مزيرق: الالتفاف حول الدولة واجب وطني.. والبيانات الرسمية هي المصدر الوحيد للحقيقة رئيس حزب الغد: شفافية الدولة في التعامل مع حادث ناقلة الغاز تعكس قوة المؤسسات.. ووعي المصريين هو خط الدفاع الأول إبراهيم ضيف: بيان الحكومة بشأن ناقلة الغاز يؤكد احترام الدولة للمواطن.. والشائعات أخطر من الأزمات نفسها

دراسة: تناول المكسرات قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

المكسرات
المكسرات

أفادت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة "تورونتو" في كندا بأن تناول المكسرات بدلا من الكربوهيدرات قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر النوع الثاني.

تشمل المكسرات الشائعة، الجوز البرازيلي، اللوز ، الصنوبر، الفستق، والفول السوداني.. كما أظهرت الدراسات السابقة أن تضمين المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تنظيم الوزن والحماية من الأمراض المزمنة.

وخلال الدراسة الحالية، سعى الباحثون إلى دراسة الآثار المترتبة على استبدال الكربوهيدرات بمزيج من المكسرات، كمصدر للدهون غير المشبعة، على مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن حمية المكسرات كاملة الجرعة توفر قدرًا أكبر من الطاقة الإجمالية من الدهون الأحادية غير المشبعة.

كما أدى اتباع نظام غذائي يحتوى على حصص مرتفعة من الجوز إلى خفض نسبة السكر في الدم، مقارنة بنظام حمية كحك المافن.

كما وجد الباحثون أن مستويات "الكوليسترول الضار" قد انخفضت بشدة عقب اتباع حمية نظام غذائي يحتوى على كميات وفيرة من المسكرات.

ووفقا للنتائج المتوصل إليها يتوقع أن يقلل النظام الغذائي الغني بالمسكرات نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وخلص الباحثون إلى أن تناول الجوز كبديل للكربوهيدرات يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني.