الحوار نيوز
السبت 15 أغسطس 2026 مـ 01:42 مـ 1 ربيع أول 1448 هـ
الحوار نيوز
موسى مصطفى موسى: ضبط منظومة تسجيل خطوط المحمول ضرورة لحماية بيانات المواطنين ومواجهة الجرائم الإلكترونية إبراهيم ضيف: حماية المواطنين من الاستخدام غير المشروع لبياناتهم حق أصيل لا يجوز المساس به محمد صالح: بيانات الرقم القومي ملك للمواطن ولا يجوز استخدامها في تسجيل خطوط محمول دون موافقته إرادة جيل يطالب بإعادة النظر في أسعار شرائح الكهرباء والزيادة الجديدة استجابةً للمواطنين إبراهيم ضيف: التحركات المصرية أعادت القضية الفلسطينية إلى مسارها الصحيح ورسخت مكانة القاهرة كصانعة للسلام رئيس حزب الغد: مصر تقود معركة السلام بحكمة وثبات.. والقضية الفلسطينية تشهد تحولًا تاريخيًا بفضل التحركات المصرية النائب مصطفى مزيرق: نجاح الدبلوماسية المصرية يؤكد أن القاهرة هي الضامن الرئيسي لاستقرار المنطقة وحماية الحقوق الفلسطينية محمد صالح: القيادة السياسية نجحت في فرض الرؤية المصرية باعتبارها الأساس لأي تسوية عادلة للقضية الفلسطينية محمد صالح: توقيت إعلان الحقائق في القضايا الأمنية يخضع لمقتضيات الأمن القومي.. والوعي الوطني ضرورة النائب مصطفى مزيرق: الالتفاف حول الدولة واجب وطني.. والبيانات الرسمية هي المصدر الوحيد للحقيقة رئيس حزب الغد: شفافية الدولة في التعامل مع حادث ناقلة الغاز تعكس قوة المؤسسات.. ووعي المصريين هو خط الدفاع الأول إبراهيم ضيف: بيان الحكومة بشأن ناقلة الغاز يؤكد احترام الدولة للمواطن.. والشائعات أخطر من الأزمات نفسها

شاي ”الكمبوتشا” الصيني قد يساعد على خفض مستوى السكر بين مرضى النوع الثاني

شاي الكمبوتشا الصيني
شاي الكمبوتشا الصيني

الكمبوتشا هو شاي مخمر يعتقد الكثير من الناس أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية وتشير الأبحاث الجديدة إلى أنهم قد يكونون على حق.


وأفادت دراسة طبية - أجريت على نطاق صغير نحو 12 مشتركاً - بإمكانية مساعدة شاي "الكمبوتشا" الصيني في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني.


وأوضح الباحثون، في كلية الطب جامعة "جورج تاون" في واشنطن، أن شاي "الكمبوتشا" الصيني المخمر بالبكتيريا والخمائر المفيدة، تم استهلاكه في الصين منذ عام 200 قبل الميلاد ، ولكن تم احتضانه في الولايات المتحدة فقط منذ عام 1990 ، قد يساعد في خفض مستوى السكر لدى المرضى.


وقال الدكتور "دانيال ميرينشتاين"، مدير أبحاث طب الأسرة في جامعة جورج تاون في واشنطن إن الباحثين وجدوا أن المشاركين الذين شربوا الكمبوتشا لديهم متوسط أقل بكثير من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بعد شربه لمدة أربعة أسابيع -116، مقابل 164 في بداية الدراسة.


كما شهد المشاركون الذين شربوا دواء وهميا ذا نكهة مماثلة انخفاضا في نسبة السكر في الدم-من 162 إلى 141- لكن الباحثين قالوا إن التغيير لم يكن ذا دلالة إحصائية.


وبالنسبة للدراسة الحالية، أسقط المشاركون 8 أوقيات من الكمبوتشا أو مشروب وهمي بنكهة مماثلة يوميا لمدة أربعة أسابيع. ثم ، بعد استراحة لمدة شهرين "لغسل" الآثار البيولوجية للمشروبات ، تم تبديل المشروبات بين المجموعات لمدة أربعة أسابيع أخرى .. لم يتم إخبار أي من المشاركين بما كانوا يشربونه .. وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات المختبرية والحيوانية السابقة حول فوائد الكمبوتشا.


وقال الباحثون إن هذه هي أول دراسة لآثار شاي الكمبوتشا" لدى مرضى السكر.. يأملون أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من البحث.


وأضاف أنه يتم تصنيع شاي" الكمبوتشا" عن طريق إضافة سلالات معينة من البكتيريا والخميرة المفيدة والسكر إلى الشاي الأسود أو الأخضر والسماح لها بالتخمر وإنتاج حمض الأسيتيك.. أثناء التخمير ، تشكل البكتيريا والخميرة فيلما يسمى " سكوبي" ، والذي يعتقد أن له فائدة بروبيوتيك ( البكتيريا المفيدة للامعاء) .. يدعي محبو هذا الشاي انه يساعد في مجموعة من الحالات الصحية من ضغط الدم إلى السرطان.

موضوعات متعلقة